فصل: الآية (104)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآيتان 102 - 103

أخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وأحمد وعبد بن حميد وأبو داود والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والدارقطني والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي عن أبي عياش الزرقي قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعسفان، فاستقبلنا المشركون عليهم خالد بن الوليد وهم بيننا وبين القبلة، فصلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم الظهر، فقالوا‏:‏ قد كانوا على حال لو أصبنا غرتهم، ثم قالوا‏:‏ يأتي عليهم الآن صلاة هي أحب إليهم من أبنائهم وأنفسهم، فنزل جبريل بهذه الآيات بين الظهر والعصر ‏{‏وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة‏}‏ فحضرت، فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذوا السلاح وصففنا خلفه صفين، ثم ركع فركعنا جميعا، ثم سجد بالصف الذي يليه والآخرون قيام يحرسونهم، فلما سجدوا وقاموا جلس الآخرون فسجدوا في مكانهم، ثم تقدم هؤلاء إلى مصاف هؤلاء وهؤلاء إلى مصاف هؤلاء، ثم ركع فركعوا جميعا، ثم رفع فرفعوا جميعا، ثم سجد الصف الذي يليه والآخرون قيام يحرسونهم، فلما جلسوا جلس الآخرون فسجدوا، ثم سلم عليهم ثم انصرف‏.‏ قال‏:‏ فصلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين‏:‏ مرة بعسفان، ومرة بأرض بني سليم‏"‏‏.‏

واخرج الترمذي وصححه وابن جرير عن أبي هريرة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل بين ضجنان وعسفان فقال المشركون‏:‏ إن لهؤلاء صلاة هي أحب إليهم من آبائهم وأبنائهم وهي العصر، فأجمعوا أمركم فميلوا عليهم ميلة واحدة، وأن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يقسم أصحابه شطرين فيصلي بهم، وتقوم طائفة أخرى وراءهم ‏{‏وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم‏}‏ ثم يأتي الآخرون ويصلون معه ركعة واحدة، ثم يأخذ هؤلاء حذرهم وأسلحتهم، فيكون لهم ركعة ركعة ولرسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتان‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن أبي حاتم عن يزيد الفقير قال‏:‏ سألت جابر بن عبد الله عن الركعتين في السفر أقصرهما‏؟‏ قال الركعتان في السفر تمام، إنما القصر واحدة عند القتال، بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتال إذ أقيمت الصلاة، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصفت طائفة وطائفة وجوهها قبل العدو، فصلى بهم ركعة وسجد بهم سجدتين، ثم الذين خلفوا انطلقوا إلى أولئك فقاموا مقامهم، وجاء أولئك فقاموا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى بهم ركعة وسجد بهم سجدتين، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس فسلم وسلم الذين خلفه وسلم أولئك، فكانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتان وللقوم ركعة، ثم قرأ ‏{‏وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن سليمان اليشكري ‏"‏أنه سأل جابر بن عبد الله عن أقصار الصلاة أي يوم أنزل‏؟‏ فقال جابر بن عبد الله‏:‏ ‏"‏وعير قريش آتية من الشام حتى إذا كنا بنخل جاء رجل من القوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا محمد‏.‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ هل تخافني‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ فمن يمنعك مني‏؟‏ قال‏:‏ الله يمنعني منك‏.‏ قال‏:‏ فسل السيف، ثم تهدده وأوعده، ثم نادى بالرحيل، وأخذ السلاح، ثم نودي بالصلاة فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بطائفة من القوم وطائفة أخرى تحرسهم، فصلى بالذين يلونه ركعتين، ثم تأخر الذين يلونه على أعقابهم، فقاموا في مصاف أصحابهم، ثم جاء الآخرون فصلى بهم ركعتين والآخرون يحرسونهم، ثم سلم‏.‏ فكانت للنبي صلى الله عليه وسلم أربع ركعات وللقوم ركعتان ركعتان يومئذ، فأنزل الله في أقصار الصلاة، وأمر المؤمنين بأخذ السلاح‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن أبي حاتم من طريق الزهري عن سالم عن أبيه في قوله ‏{‏وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏هي صلاة الخوف، صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإحدى الطائفتين ركعة والطائفة الأخرى مقبلة على العدو، ثم انصرفت الطائفة التي صلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فقاموا مقام أولئك مقبلين على العدو، وأقبلت الطائفة الأخرى التي كانت مقبلة على العدو، فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعة أخرى، ثم سلم بهم، ثم قامت طائفة فصلوا ركعة ركعة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني ‏"‏عن ابن عباس في قوله ‏{‏وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك‏}‏ فهذا في الصلاة عند الخوف، يقوم الإمام ويقوم معه طائفة منهم، وطائفة يأخذون أسلحتهم ويقفون بإزاء العدو، فيصلي الإمام بمن معه ركعة ثم يجلس على هيئته، فيقوم القوم فيصلون لأنفسهم الركعة الثانية والإمام جالس، ثم ينصرفون فيقفون موقفهم ثم يقبل الآخرون فيصلي بهم الإمام الركعة الثانية ثم يسلم فيقوم القوم فيصلون لأنفسهم الركعة الثانية، فهكذا صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بطن نخلة‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير والحاكم وصححه عن ابن عباس ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الخوف بذي قرد، فصف الناس صفين، صفا خلفه وصفا موازي العدو، فصلى بالذين خلفه ركعة ثم انصرف هؤلاء إلى مكان هؤلاء، وجاء أولئك فصلى بهم ركعة ولم يقضوا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن زيد بن ثابت ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الخوف، قال سفيان‏:‏ فذكر مثل حديث ابن عباس‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وأبو داود والنسائي وابن جرير وابن حبان والحاكم وصححه والبيهقي عن ثعلبة بن زهدم قال‏:‏ كنا مع سعيد بن العاص بطبرستان فقال‏:‏ أيكم صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف‏؟‏ فقال حذيفة‏:‏ أنا‏.‏ فقام حذيفة فصف الناس خلفه وصفا موازي العدو، فصلى بالذين خلفه ركعة، ثم انصرف هؤلاء مكان هؤلاء، وجاء أولئك فصلى بهم ركعة ولم يقضوا‏.‏

وأخرج أبو داود وابن حبان والحاكم وصححه والبيهقي عن عائشة قالت‏:‏ ‏"‏صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف بذات الرقاع، فصدع الناس صدعتين‏.‏ فصفت طائفة وراءه، وقامت طائفة وجاه العدو، فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكبرت الطائفة خلفه، ثم ركع وركعوا وسجد وسجدوا، ثم رفع رأسه فرفعوا، ثم مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا وسجدوا لأنفسهم سجدة ثانية، ثم قاموا، ثم نكصوا على أعقابهم يمشون القهقرى حتى قاموا من ورائهم، وأقبلت الطائفة الأخرى فصفوا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبروا ثم ركعوا لأنفسهم، ثم سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم سجدته الثانية فسجدوا معه، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في ركعته وسجدوا لأنفسهم السجدة الثانية، ثم قامت الطائفتان جميعا، فصفوا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فركع بهم ركعة فركعوا جميعا، ثم سجد فسجدوا جميعا، ثم رفع رأسه ورفعوا معه، كل ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم سريعا جدا، لا يألو أن يخفف ما استطاع، ثم سلم فسلموا، ثم قام وقد شركه الناس في صلاته كلها‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الخوف أنه قال‏:‏ ‏"‏وطائفة من خلفه، وطائفة من وراء الطائفة التي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم قعود، وجوههم كلهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكبرت الطائفتان، فركع فركعت الطائفة التي خلفه والآخرون قعود، ثم سجد فسجدوا أيضا والآخرون قعود، ثم قاموا ونكصوا خلفه حتى كانوا مكان أصحابهم قعودا، وأتت الطائفة الأخرى فصلى بهم ركعة وسجدتين، ثم سلم والآخرون قعود، ثم سلم فقامت الطائفتان كلتاهما فصلوا لأنفسهم ركعة وسجدتين ركعة وسجدتين‏"‏‏.‏

وأخرج مالك والشافعي وابن أبي شيبة وعبد بن حميد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والدارقطني والبيهقي من طريق صالح بن خوات عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف ‏"‏أن طائفة صفت معه وطائفة تجاه العدو، فصلة بالتي معه ركعة، ثم ثبت قائما وأتموا لأنفسهم، ثم انصرفوا وصلوا تجاه العدو، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته، ثم ثبت جالسا وأتموا لأنفسهم، ثم سلم بهم‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والدارقطني عن أبي بكرة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه صلاة الحوف، فصلى ببعض أصحابه ركعتين ثم سلم فتأخروا، وجاء الآخرون فصلى بهم ركعتين ثم سلم، فكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم أربع ركعات، وللمسلمين ركعتان ركعتان‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني والحاكم عن أبي بكرة ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالقوم في الخوف صلاة المغرب ثلاث ركعات، ثم انصرف وجاء الآخرون فصلى بهم ثلاثا فكانت للنبي صلى الله عليه وسلم ست ركعات، وللقوم ثلاث ثلاث‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير والدارقطني عن ابن مسعود قال‏:‏ ‏"‏صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف فقاموا صفين صفين، صف خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف مستقبل العدو، فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعة، وجاء الآخرون فقاموا مقامهم واستقبلوا هؤلاء العدو، فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعة ثم سلم، فقام هؤلاء إلى مقام هؤلاء فصلوا لأنفسهم ركعة ثم سلموا‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والحاكم وصححه من طريق عروة من مروان ‏"‏أنه سأل أبا هريرة هل صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف‏؟‏ قال أبو هريرة‏:‏ نعم‏.‏ قال مروان‏:‏ متى‏؟‏ قال‏:‏ عام غزوة نجد، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة صلاة العصر، فقامت معه طائفة وطائفة أخرى مقابل العدو وظهورهم إلى القبلة، فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبر الكل، ثم ركع ركعة واحدة وركعت الطائفة التي خلفه، ثم سجد فسجدت الطائفة التي تليه والآخرون قيام مقابل العدو، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقامت الطائفة التي معه وذهبوا إلى العدو فقابلوهم، وأقبلت الطائفة الأخرى فركعوا وسجدوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم كما هو ثم قاموا، فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعة أخرى وركعوا معه وسجدوا معه، ثم أقبلت الطائفة التي كانت مقابل العدو فركعوا وسجدوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد ومن معه، ثم كان السلام فسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلموا جميعا، فكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتان، ولكل واحدة من الطائفتين ركعة ركعة‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني عن ابن عباس قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاة الخوف، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقمنا خلفه صفين، فكبر وركع وركعنا جميعا الصفان كلاهما، ثم رفع رأسه، ثم خر ساجدا وسجد الصف الذي يليه وثبت الآخرون قياما يحرسون إخوانهم، فلما فرغ من سجوده وقام خر الصف المؤخر سجودا فسجدوا سجدتين ثم قاموا، فتأخر الصف المقدم الذي يليه وتقدم الصف المؤخر فركع وركعوا جميعا، وسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والصف الذي يليه وثبت الآخرون قياما يحرسون إخوانهم، فلما قعد رسول الله صلى الله عليه وسلم خر الصف المؤخر سجودا، ثم سلم النبي صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني عن جابر ‏"‏أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان محاصرا بني محارب بنخل، ثم نودي في الناس أن الصلاة جامعة، فجعلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم طائفتين، طائفة مقبلة على العدو يتحدثون وصلى بطائفة ركعتين، ثم سلم فانصرفوا فكانوا مكان إخوانهم، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين، فكان للنبي صلى الله عليه وسلم أربع ركعات ولكل طائفة ركعتان‏"‏‏.‏

وأخرج البزار وابن جرير والحاكم وصححه عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة له فلقي المشركين بعسفان، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر فرأوه يركع ويسجد هو وأصحابه، قال بعضهم لبعض‏:‏ لو حملتم عليهم ما علموا بكم حتى تواقعوهم‏.‏ فقال قائل منهم‏:‏ إن لهم صلاة أخرى هي أحب إليهم من أهليهم وأموالهم، فاصبروا حتى تحضر فنحمل عليهم جملة‏.‏ فأنزل الله ‏{‏وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏ وأعلمه بما ائتمر به المشركون، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر وكانوا قبالته في القبلة، جعل المسلمين خلفه صفين، فكبر فكبروا معه جميعا، ثم ركع وركعوا معه جميعا، فلما سجد سجد معه الصف الذين يلونه، ثم قام الذين خلفهم مقبلون على العدو، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من سجوده وقام، سجد الصف الثاني ثم قاموا، وتأخر الصف الذين يلونه وتقدم الآخرون، فكانوا يلون رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما ركع ركعوا معه جميعا، ثم رفع فرفعوا معه، ثم سجد فسجد معه الذين يلونه، وقام الصف الثاني مقبلين على العدو، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من سجوده وقعد، قعد الذين يلونه وسجد الصف المؤخر ثو قعدوا، فسجدوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم سلم عليهم جميعا، فلما نظر إليهم المشركون يسجد بعضهم ويقوم بعض قالوا‏:‏ لقد أخبروا بما أردنا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي العالية الرياحي ‏"‏أن أبا موسى الأشعري كان بالدار من أصبهان وما بهم يومئذ كبير خوف، ولكن أحب أن يعلمهم دينهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، فجعلهم صفين‏.‏ طائفة معها السلاح مقبلة على عدوها وطائفة وراءها، فصلى بالذين يلونه ركعة، ثم نكصوا على أدبارهم حتى قاموا مقام الآخرين، وجاء الآخرون يتخللونهم حتى قاموا وراءه فصلى بهم ركعة أخرى ثم سلم، فقام الذين يلونه والآخرون فصلوا ركعة فسلم بعضهم على بعض، فتمت للإمام ركعتان في جماعة وللناس ركعة ركعة‏"‏‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏

‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 1‏)‏‏:‏ الآيتان 102 - 103‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير عن مجاهد قال‏:‏ ‏"‏كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعسفان والمشركون بضجنان، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر ورآه المشركون يركع ويسجد ائتمروا أن يغيروا عليه، فلما حضرت العصر صف الناس خلفه صفين فكبر وكبروا جميعا، وركع وركعوا جميعا، وسجد وسجد الصف الذين يلونه، وقام الصف الثاني الذين بسلاحهم مقبلين على العدو بوجوههم، فلما رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه سجد الصف الثاني، فلما رفعوا رؤوسهم ركع وركعوا جميعا وسجد وسجد الصف الذين يلونه وقام الصف الثاني بسلاحهم مقبلين على العدو بوجوههم، فلما رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه سجد الصف الثاني قال مجاهد‏:‏ فكان تكبيرهم وركوعهم وتسليمه عليهم سواء، وتصافوا في السجود، قال مجاهد‏:‏ فلم يصل رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف قبل يومه ولا بعده‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن علي قال‏:‏ ‏"‏صليت صلاة الخوف مع النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين ركعتين إلا المغرب فإنه صلاها ثلاثا‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق عن مجاهد قال‏:‏ ‏"‏صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه صلاة الظهر قبل أن تنزل صلاة الخوف، فتلهف المشركون أن لا يكونوا حملوا عليه فقال لهم رجل‏:‏ فإن لهم صلاة قبل مغيربان الشمس هي أحب إليهم من أنفسهم، فقالوا‏:‏ لو قد صلوا بعد لحملنا عليهم، فأرصدوا ذلك، فنزلت صلاة الخوف، فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف بصلاة العصر‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير من طريق أبي الزبير عن جابر قال‏:‏ ‏"‏كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلقينا المشركين بنخل فكانوا بيننا وبين القبلة، فلما حضرت صلاة الظهر صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن جميع، فلما فرغنا تآمر المشركون فقالوا لو كنا حملنا عليهم وهم يصلون فقال بعضهم‏:‏ فإن لهم صلاة ينتظرونها تأتي الآن، وهي أحب إليهم من أبناءهم، فإذا صلوا فميلوا عليهم‏.‏ فجاء جبريل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخبر وعلمه كيف يصلي، فلما حضرت العصر قام نبي الله صلى الله عليه وسلم مما يلي العدو، وقمنا خلفه صفين، وكبر نبي الله صلى الله عليه وسلم وكبرنا جميعا، ثم ذكر نحوه‏"‏‏.‏

وأخرج البزار عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخوف ‏"‏أمر الناس فأخذوا السلاح عليهم، فقامت طائفة من ورائه مستقبلي العدو، وجاءت طائفة فصلوا معه فصلى بهم ركعة، ثم قاموا إلى الطائفة التي لم تصل، وأقبلت الطائفة التي لم تصل معه فقاموا خلفه، فصلى بهم ركعة وسجدتين ثم سلم عليهم، فلما سلم قام الذين قبل العدو فكبروا جميعا، وركعوا ركعة وسجدتين بعدما سلم‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد عن جابر قال‏:‏ غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم ست غزوات قبل صلاة الخوف وكانت صلاة الخوف في السنة السابعة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس ‏{‏وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة‏}‏ إلى قوله ‏{‏فليصلوا معك‏}‏ فإنه كانت تأخذ طائفة منهم السلاح فيقبلون على العدو، والطائفة الأخرى يصلون مع الإمام ركعة، ثم يأخذون أسلحتهم فيستقبلون العدو، ويرجع أصحابهم فيصلون مع الإمام ركعة، فيكون للإمام ركعتان ولسائر الناس ركعة واحدة، ثم يقضون ركعة أخرى، وهذا تمام من الصلاة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏{‏فإذا سجدوا‏}‏ يقول‏:‏ فإذا سجدت الطائفة التي قامت معك في صلاتك تصلي بصلاتك ففرغت من سجودها ‏{‏فليكونوا من ورائكم‏}‏ يقول‏:‏ فليصيروا بعد فراغهم من سجودهم خلفكم، مصافي العدو المكان الذي فيه سائر الطوائف التي لم تصل معك، ولم تدخل معك في صلاتك‏.‏

وأخرج البخاري والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم والبيهقي عن ابن عباس في قوله ‏{‏إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى‏}‏ قال‏:‏ نزلت في عبد الرحمن بن عوف كان جريحا‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن مقاتل بن حيان في الآية قال‏:‏ رخص في وضع السلاح عند ذلك وأمرهم أن يأخذوا حذرهم‏.‏ وفي قوله ‏{‏عذابا مهينا‏}‏ قال‏:‏ يعني بالمهين الهوان‏.‏ وفي قوله ‏{‏فإذا قضيتم الصلاة‏}‏ قال‏:‏ صلاة الخوف ‏{‏فاذكروا الله‏}‏ قال‏:‏ باللسان ‏{‏فإذا اطمأننتم‏}‏ يقول‏:‏ إذا استقررتم وأمنتم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم‏}‏ قال‏:‏ بالليل والنهار، في البر والبحر، في السفر والحضر، والغنى والفقر، والسقم والصحة، والسر والعلانية، وعلى كل حال‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه بلغه‏:‏ أن قوما يذكرون الله قياما، فأتاهم فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏‏!‏ قالوا‏:‏ سمعنا الله يقول ‏{‏فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم‏}‏ فقال‏:‏ إنما هذه إذا لم يستطع الرجل أن يصلي قائما صلى قاعدا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد ‏{‏فإذا اطمأننتم‏}‏ قال‏:‏ إذا خرجتم من دار السفر إلى دار الإقامة ‏{‏فأقيموا الصلاة‏}‏ قال‏:‏ أتموها‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة ‏{‏فإذا اطمأننتم‏}‏ يقول‏:‏ إذا اطمأننتم في أمصاركم فأتموا الصلاة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد ‏{‏فإذا اطمأننتم‏}‏ يقول‏:‏ فإذا أمنتم ‏{‏فأقيموا الصلاة‏}‏ يقول‏:‏ أتموها‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج ‏{‏فإذا اطمأننتم‏}‏ يقول‏:‏ فإذا أمنتم ‏{‏فأقيموا الصلاة‏}‏ يقول‏:‏ أتموها‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج ‏{‏فإذا اطمأننتم‏}‏ أقمتم في أمصاركم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي العالية ‏{‏فإذا اطمأننتم‏}‏ يعني إذا نزل‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي ‏{‏فإذا اطمأننتم‏}‏ قال‏:‏ بعد الخوف‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في قوله ‏{‏فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة‏}‏ قال‏:‏ إذا اطمأننتم فصلوا الصلاة، لا تصلها راكبا ولا ماشيا ولا قاعدا‏.‏

واخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا‏}‏ يعني مفروضا‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في الآية قال‏:‏ الموقوت‏:‏ الواجب‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد ‏{‏كتابا موقوتا‏}‏ قال‏:‏ مفروضا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏كتابا موقوتا‏}‏ قال‏:‏ فرضا واجبا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن الحسن ‏{‏كتابا موقوتا‏}‏ قال‏:‏ كتابا واجبا‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا‏}‏ قال‏:‏ قال ابن مسعود‏:‏ إن للصلاة وقتا كوقت الحج‏.‏

واخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم في قوله ‏{‏إن الصلاة كانت على المؤمنين كتبا موقوتا‏}‏ قال‏:‏ منجما، كلما مضى نجم جاء نجم آخر‏.‏ يقول‏:‏ كلما مضى وقت جاء وقت آخر‏.‏

واخرج عبد الرزاق وأحمد وابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي وحسنه وابن خزيمة والحاكم عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أمني جبريل عند البيت مرتين، فصلى بي الظهر حين زالت الشمس وكانت قدر الشراك، وصلى بي العصر حين كان ظل كل شيء مثله، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم وصلى بي العشاء حين غاب الشفق، وصلى بي الفجر حين حرم الطعام والشراب على الصائم، وصلى بي من الغد الظهر حين كان ظل كل شيء مثله، وصلى بي العصر حين كان ظل كل شيء مثليه، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم، وصلى بي العشاء ثلث الليل، وصلى بي الفجر فأسفر، ثم التفت إلي فقال‏:‏ يا محمد هذا الوقت وقت النبيين قبلك، الوقت ما بين هذين الوقتين‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن للصلاة أولا وآخرا، وإن أول وقت الظهر حين تزول الشمس، وإن آخر وقتها حين يدخل وقت العصر، وإن أول وقت العصر حين يدخل وقت العصر، وإن آخر وقتها حين تصفر الشمس، وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس، وإن آخر وقتها حين يغيب الشفق، وإن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الشفق، وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل، وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر، وإن آخر وقتها حين تطلع الشمس‏"‏‏.‏

 الآية 104

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس ‏{‏ولا تهنوا‏}‏ قال‏:‏ ولا تضعفوا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك ‏{‏ولا تهنوا في ابتغاء القوم‏}‏ قال‏:‏ لا تضعفوا في طلب القوم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق على عن ابن عباس ‏{‏إن تكونوا تألمون‏}‏ قال‏:‏ توجعون ‏{‏وترجون من الله ما لا يرجون‏}‏ قال‏:‏ ترجون الخير‏.‏

وأخرج ابن جرير عن قتادة في الآية يقول‏:‏ لا تضعفوا في طلب القوم، فإنكم إن تكونوا تتوجعون فإنهم يتوجعون كما تتوجعون، ويرجعون‏؟‏‏؟‏ من الأجر والثواب ما لا يرجون‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن السدي في الآية قال‏:‏ لا تضعفوا في طلب القوم، إن تكونوا تتوجعون من الجراحات فإنهم يتوجعون كما تتوجعون ‏{‏وترجون من الله‏}‏ يعني الحياة والرزق والشهادة والظفر في الدينا‏.‏

 الآيات 105 - 113

أخرج الترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والحاكم وصححه عن قتادة بن النعمان قال‏:‏ كان أهل بيت منا يقال لهم‏:‏ بنو أبيرق‏:‏ بشر، وبشير، ومبشر، وكان بشير رجلا منافقا يقول الشعر يهجو به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ينحله بعض العرب، ثم يقول‏:‏ قال فلان كذا وكذا، قال فلان كذا وكذا، وإذا سمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الشعر قالوا‏:‏ والله ما يقول هذا الشعر إلا هذا الخبيث فقال‏:‏ أو كلما قال الرجال قصيدة أضحوا فقالوا‏:‏ ابن الأبيرق قالها‏.‏

وكانوا أهل بيت حاجة وفاقة في الجاهلية والإسلام، وكان الناس إنما طعامهم بالمدينة التمر والشعير، وكان الرجل إذا كان له يسار فقدمت ضافطة من الشام من الرزمك ابتاع الرجل منها فخص بها بنفسه، وأما العيال فإنما طعامهم الشعير، فقدمت ضافطة الشام فابتاع عمي رفاعة بن زر جملا من الرزمك، فجعله في مشربة له وفي المشربة سلاح له درعان وسيفاهما وما يصلحهما، فعدا عدي من تحت الليل فنقب المشربة وأخذ الطعام والسلاح، فلما أصبح أتاني عمي رفاعة فقال‏:‏ يا ابن أخي تعلم أنه قد عدي علينا في ليلتنا هذه، فنقبت مشربتنا، فذهب بطعامنا وسلاحنا قال‏:‏ فتجسسنا في الدار وسألنا فقيل لنا‏:‏ قد رأينا بني أبيرق قد استوقدوا في هذه الليلة، ولا نرى فيما نرى إلا على بعض طعامكم‏.‏ قال‏:‏ وقد كان بنو أبيرق قالوا - ونحن نسأل في الدار - والله ما نرى صاحبكم إلا لبيد بن سهل رجلا منا له صلاح وإسلام، فلما سمع ذلك لبيد اخترط سيفه، ثم أتى بني أبيرق وقال‏:‏ أنا أسرق، فوالله ليخالطنكم هذا السيف أو لتتبين هذه السرقة‏.‏ قالوا‏:‏ إليك عنا أيها الرجل - فوالله - ما أنت بصاحبها، فسألنا في الدار حتى لم نشك أنهم أصحابها‏.‏ فقال لي عمي‏:‏ يا ابن أخي لو أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له‏؟‏‏.‏

قال قتادة‏:‏ فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت‏:‏ يا رسول الله إن أهل بيت منا أهل جفاء، عمدوا إلى عمي رفاعة بن زيد فنقبوا مشربة له، وأخذوا سلاحه وطعامه، فليردوا علينا سلاحنا، فأما الطعام فلا حاجة لنا فيه‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سأنظر في ذلك، فلما سمع ذلك بنو أبيرق أتوا رجلا منهم يقال له أسير بن عروة فكلموه في ذلك، واجتمع إليه ناس من أهل الدار فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا‏:‏ يا رسول الله إن قتادة بن النعمان وعمه عمدوا إلى أهل بيت منا، أهل إسلام وصلاح يرمونهم بالسرقة من غير بينة ولا ثبت‏.‏ قال قتادة‏:‏ فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمته‏.‏ فقال‏:‏ عمدت إلى أهل بيت ذكر منهم إسلام وصلاح ترميهم بالسرقة من غير بينة ولا ثبت‏؟‏ قال قتادة‏:‏ فرجعت ولوددت أني خرجت من بعض مالي ولم أكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، فأتاني عمي رفاعة فقال‏:‏ يا ابن أخي ما صنعت‏؟‏ فأخبرته بما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ الله المستعان‏.‏‏.‏‏.‏ فلم نلبث أن نزل القرآن ‏{‏إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما‏}‏ لبني أبيرق ‏{‏واستغفر الله‏}‏ أي مما قلت لقتادة ‏{‏إن الله كان غفورا رحيما، ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم‏}‏ إلى قوله ‏{‏ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما‏}‏ أي أنهم لو استغفروا الله لغفر لهم ‏{‏ومن يكسب إثما‏}‏ إلى قوله ‏{‏فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا‏}‏ قولهم للبيد ‏{‏ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك‏}‏ يعني أسير بن عروة وأصحابه إلى قوله ‏{‏فسيؤتيه أجرا عظيما‏}‏‏.‏

فلما نزل القرآن أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسلاح فرده إلى رفاعة‏.‏ قال قتادة‏:‏ فلما أتيت عمي بالسلاح - وكان شيخا قد عسا في الجاهلية، وكنت أرى إسلامه مدخولا - فلما أتيته بالسلاح قال‏:‏ يا ابن أخي هو في سبيل الله، فعرفت أن إسلامه كان صحيحا، فلما نزل القرآن لحق بشير بالمشركين، فنزل على سلافة بنت سعد، فأنزل الله ‏(‏ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى‏)‏ ‏(‏النساء الآية 115‏)‏ إلى قوله ‏(‏ضلالا بعيد‏)‏ فلما نزل على سلافة رماها حسان بن ثابت بأبيات من شعر، فأخذت رحله فوضعته على رأسها، ثم خرجت فرمت به في الأبطح، ثم قالت أهديت لي شعر حسان ما كنت تأتيني بخير‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد عن محمود بن لبيد قال‏:‏ ‏"‏عدا بشير بن الحارث على علية رفاعة بن زيد عم قتادة بن النعمان الظفري فنقبها من ظهرها وأخذ طعاما له ودرعين بأداتهما فأتى قتادة بن النعمان النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك، فدعا بشيرا فسأله، فأنكر ورمى بذلك لبيد بن سهل رجلا من أهل الدار ذا حسب ونسب، فنزل القرآن بتكذيب بشير وبراءة لبيد بن سهل قوله ‏{‏إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله‏}‏ إلى قوله ‏{‏ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما‏}‏ يعني بشير بن أبيرق ‏{‏ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا‏}‏ يعني لبيد بن سهل حين رماه بنو أبيرق بالسرقة، فلما نزل القرآن في بشير وعثر عليه هرب إلى مكة مرتدا كافر، فنزل على سلافة بنت سعد بن الشهيد، فجعل يقع في النبي صلى الله عليه وسلم وفي المسلمين، فنزل القرآن فيه، وهجاه حسان بن ثابت حتى رجع وكان ذلك في شهر ربيع سنة أربع من الهجرة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد من وجه آخر عن محمود بن لبيد قال‏:‏ كان أسير بن عروة رجلا منطيقا ظريفا بليغا حلوا، فسمع بما قال قتادة بن النعمان في بني أبيرق للنبي صلى الله عليه وسلم، حين اتهمهم بنقب علية عمه وأخذ طعامه والدرعين، فأتى أسير رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة جمعهم من قومه، فقال‏:‏ ‏"‏إن قتادة وعمه عمدوا إلى أهل بيت منا أهل حسب ونسب وصلاح، يؤنبونهم بالقبيح، ويقولون لهم ما لا ينبغي بغير ثبت ولا بينة، فوضع لهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء ثم انصرف، فأقبل بعد ذلك قتادة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكلمه، فجبهه رسول الله صلى الله عليه وسلم جبها شديدا منكرا، وقال‏:‏ بئسما صنعت، وبئسما مشيت فيه‏.‏ فقام قتادة وهو يقول‏:‏ لوددت أني خرجت من أهلي ومالي، وأني لم أكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من أمرهم، وما أنا بعائد في شيء من ذلك‏.‏ فأنزل الله على نبيه في شأنهم ‏{‏إنا أنزلنا إليك الكتاب‏}‏ إلى قوله ‏{‏ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم‏}‏ يعني أسير بن عروة وأصحابه ‏{‏إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله ‏{‏إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله‏}‏ إلى قوله ‏{‏ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله‏}‏ فيما بين ذلك في طعمة بن أبيرق درعه من حديد التي سرق، وقال أصحابه من المؤمنين للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ اعذره في الناس بلسانك، ورموا بالدرع رجلا من يهود بريئا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة قال‏:‏ ذكر لنا أن هذه الآيات أنزلت في شأن طعمة بن أبيرق، وفيما هم به النبي صلى الله عليه وسلم من عذره، فبين الله شأن طعمة بن أبيرق، ووعظ نبيه صلى الله عليه وسلم، وحذره أن يكون للخائنين خصيما، وكان طعمة بن أبيرق رجلا من الأنصار، ثم أحد بني ظفر سرق درعا لعمه كانت وديعة عندهم، ثم قدمها على يهودي كان يغشاهم، يقال له زيد بن السمين، فجاء اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يهتف، فلما رأى ذلك قومه بنو ظفر، جاءوا إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم ليعذروا صاحبهم، وكان نبي الله صلى الله عليه وسلم قد هم بعذره حتى أنزل الله في شأنه ما أنزل، فقال ‏{‏ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم‏}‏ إلى قوله ‏{‏يرم به بريئا‏}‏ وكان طعمة قذف بها بريئا، فلما بين الله شأن طعمة نافق ولحق بالمشركين، فأنزل الله في شأنه ‏(‏ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏النساء الآية 114‏)‏ الآية‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق العوفي عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏إن نفرا من الأنصار غزوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته، فسرقت درع لأحدهم، فأظن بها رجلا من الأنصار، فأتى صاحب الدرع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن طعمة بن أبيرق سرق درعي‏.‏ فلما رأى السارق ذلك عمد إليها فألقاها في بيت رجل بريء وقال لنفر من عشيرته‏:‏ إني غيبت الدرع وألقيتها في بيت فلان وستوجد عنده، فانطلقوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ يا نبي الله إن صاحبنا بريء، وإن سارق الدرع فلان، وقد أحطنا بذلك علما، فأعذر صاحبنا على رؤوس الناس، وجادل عنه فإنه إن لا يعصمه الله بك يهلك، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فبرأه وعذره على رؤوس الناس، فأنزل الله ‏{‏إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله‏}‏ يقول‏:‏ بما أنزل الله إليك إلى قوله ‏{‏خوانا أثيما‏}‏ ثم قال للذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا ‏{‏يستخفون من الناس‏}‏ إلى قوله ‏{‏وكيلا‏}‏ يعني الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مستخفين يجادلون عن الخائنين، ثم قال ‏{‏ومن يكسب خطيئة‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ يعني السارق والذين جادلوا عن السارق‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في الآية قال‏:‏ ‏"‏ كان رجل سرق درعا من حديد في زمان النبي صلى الله عليه وسلم طرحه على يهودي، فقال اليهودي‏:‏ والله ما سرقتها يا أبا القاسم ولكن طرحت علي‏.‏ وكان الرجل الذي سرق له جيران يبرئونه ويطرحونه على اليهودي، ويقولون‏:‏ يا رسول الله إن هذا اليهودي خبيث يكفر بالله وبما جئت به، حتى مال عليه النبي صلى الله عليه وسلم ببعض القول، فعاتبه الله في ذلك فقال ‏{‏إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما، واستغفر الله‏}‏ بما قلت لهذا اليهودي ‏{‏إن الله كان غفورا رحيما‏}‏ ثم أقبل على جيرانه فقال ‏{‏ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم‏}‏ إلى قوله ‏{‏وكيلا‏}‏ ثم عرض التوبة فقال ‏{‏ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما، ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه‏}‏ فما أدخلكم أنتم أيها الناس على خطيئة هذا تكلمون دونه ‏{‏ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا‏}‏ وإن كان مشركا ‏{‏فقد احتمل بهتانا‏}‏ إلى قوله ‏{‏ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى‏}‏ قال‏:‏ أبى أن يقبل التوبة التي عرض الله له وخرج إلى المشركين بمكة، فنقب بيتا يسرقه، فهدمه الله عليه فقتله‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن الحسن ‏"‏أن رجلا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم اختان درعا من حديد، فلما خشي أن توجد عنده ألقاها في بيت جار له من اليهود وقال‏:‏ تزعمون إني اختنت الدرع - فوالله - لقد انبئت أنها عند اليهودي، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم وجاء أصحابه يعذرونه، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم عذره حين لم يجد عليه بينة، ووجدوا الدرع في بيت اليهودي، وأبى الله إلا العدل، فأنزل الله على نبيه ‏{‏إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق‏}‏ إلى قوله ‏{‏أمن يكون عليهم وكيلا‏}‏ فعرض الله بالتوبة لو قبلها إلى قوله ‏{‏ثم يرم به بريئا‏}‏ اليهودي ثم قال لنبيه صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولولا فضل الله عليك ورحمته‏}‏ إلى قوله ‏{‏وكان فضل الله عليك عظيما‏}‏ فأبرئ اليهودي، وأخبر بصاحب الدرع قال‏:‏ قد افتضحت الآن في المسلمين، وعلموا أني صاحب الدرع ما لي إقامة ببلد، فتراغم فلحق بالمشركين، فأنزل الله ‏(‏ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى‏)‏ ‏(‏النساء الآية 114‏)‏ إلى قوله ‏(‏ضلالا بعيد‏)‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله‏}‏ قال‏:‏ بما أوحى الله إليك، نزلت في طعمة بن أبيرق، استودعه رجل من اليهود درعا، فانطلق بها إلى داره، فحفر لها اليهودي ثم دفنها، فخالف إليها طعمة فاحتفر عنها فأخذها، فلما جاء اليهودي يطلب درعه كافره عنها، فانطلق إلى أناس من اليهود من عشيرته فقال‏:‏ انطلقوا معي فإني أعرف موضع الدرع، فلما علم به طعمة أخذ الدرع فألقاها في بيت أبي مليك الأنصاري، فلما جاءت اليهود تطلب الدرع فلم تقدر عليها، وقع به طعمة وأناس من قومه فسبوه قال‏:‏ أتخونوني‏.‏‏.‏‏.‏‏؟‏ فانطلقوا يطلبونها في داره، فأشرفوا على دار أبي مليك فإذا هم بالدرع، وقال طعمة‏:‏ أخذها أبو مليك وجادلت الأنصار دون طعمة، وقال لهم‏:‏ انطلقوا معي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقولوا له ينضح عني ويكذب حجة اليهودي، فإني إن أكذب كذب على أهل المدينة اليهودي، فأتاه أناس من الأنصار فقالوا‏:‏ يا رسول الله جادل عن طعمة وأكذب اليهودي‏.‏ فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفعل، فأنزل الله عليه ‏{‏ولا تكن للخائنين خصيما‏}‏ إلى قوله ‏{‏أثيما‏}‏ ثم ذكر الأنصار ومجادلتهم عنه فقال ‏{‏يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله‏}‏ إلى قوله ‏{‏وكيلا‏}‏ ثم دعا إلى التوبة فقال ‏{‏ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه‏}‏ إلى قوله ‏{‏رحيما‏}‏ ثم ذكر قوله حين قال أخذها أبو مليك، فقال ‏{‏ومن يكسب إثما‏}‏ إلى قوله ‏{‏مبينا‏}‏ ثم ذكر الأنصار وأتيانها إياه أن ينضح عن صاحبهم ويجادل عنه فقال‏:‏ ‏{‏لهمت طائفة منهم أن يضلوك‏}‏ ثم ذكر مناجاتهم فيما يريدون أن يكذبوا عن طعمة فقال‏:‏ ‏(‏لا خير في كثير من نجواهم‏)‏ ‏(‏النساء الآية 115‏)‏ فلما فضح الله طعمة بالقرآن بالمدينة هرب حتى أتى مكة فكفر بعد إسلامه، ونزل على الحجاج بن علاط السلمي، فنقب بيت الحجاج، فأراد أن يسرقه، فسمع الحجاج خشخشته في بيته وقعقعة جلود كانت عنده، فنظر فإذا هو بطعمة فقال‏:‏ ضيفي وابن عمي فأردت أن تسرقني‏؟‏ فأخرجه فمات بحرة بني سليم كافرا، وأنزل الله فيه ‏(‏ومن يشاقق الرسول‏)‏ ‏(‏النساء الآية 115‏)‏ إلى ‏(‏وساءت مصيرا‏)‏‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏